Loading...
الرجاء الانتظار قليلاً...
blog-img-1

تاريخ النشر: 11/08/2020, 15:42

خِدْمَةُ قانون البَراكْلِسي الصَّغْير لِوالِدَةِ الإِلَــه

الكاهن : تبارك الله إلهنا كلَّ حينٍ الآنَ وكلَّ أوانٍ وإلى دهرِ الداهرين.

الجوق: آمين.

 

المتقدم يتلو:

 

( المزمور المئة والثاني والاربعين)

يا ربُّ استمعْ إلى صلاتي وأَنصتْ بحقِّكَ إلى طِلبتي، استجِبْ لي بِعدْلِكَ ولا تَدْخُلْ في المُحاكَمَةِ مع عبدِك فأنهُ لن يتزكّى قدامَكَ حيٌّ. لأنَّ العدوَّ قد اضطهدَ نفسي وأذلَّ في الأرضِ حياتي وأجلسني في الظُّلمةِ مثل الموتى منذ الدهرِ وأضَجَرَ عليَّ روحي واضطرَبَ فيَّ قلبي ، تذكرْتُ الأيامَ القديمةَ وهذذْتُ في كلِّ أعمالِكَ وبصنائعِ يديكَ تأمَّلْتُ. بسطْتُ إليك يديَّ ونفسي لك كأرضٍ لا تُمْطَرُ. اسرعْ فاستجبْ لي يا رب فقد فنيَتْ روحي ، لا تَصرِفْ وجهكَ عني فأشابِهُ الهابطينَ في الجُبِّ، اجعلني في الغداةِ مستمعاً لرحمَتِكَ فإنّي عليكَ توكَّلْتُ، عرّفْني يا رب الطّريقَ التي أسلكُ فيها فأنّي اليكَ رفعتُ نفسي، انقذني من أعدائي يا رب فأنّي قد لجأتُ إليك، علّمني ان أعملَ مرضاتك لأنّك أنتَ هو إلهي، روحك الصّالحُ يُهديني في أرضٍ مُستقيمةٍ، من أجلِ اسمكِ يا ربّ تُحييني، بعدلِكَ تُخرجُ من الحزنِ نفسي، وبرحمَتِكَ تستأصِلُ أعدائي، وتُهلكُ كلَّ الذينَ يُحزِنونَ نفسي لأنّي أنا عبدُكَ.

 

ثم يرنم الخورص على اللحن الرابع:

 

اللُه الرب ظهر لنا مباركٌ الآتي باسم الرب.

 

ويعيدها بعد كل من الآيات التالية:

 

  1. اعترفوا للرب وادعوا باسمه القدوس.
  2. كل الأمم احاطوا بي وباسم الرب دحرتهم.
  3. من قبل الرب كانت هذه وهي عجيبة في اعيننا

 

ثم هذه الطروباريات على اللحن الرابع.

لنسعَ الآنَ نحوَ أُمِّ الإلهِ نحنُ الخطأةَ بكلِّ اجتهادٍ، ولنصرخْ من أعماقِ النَّفسِ لها تائبينْ، يا سيدةُ تحنَّني أُعضدينا وأسرعيْ، فَلقدْ هَلكنا منْ كثرةِ الخطايا. فلا تُخيِّبي عبيدَكِ، لأنَّكِ أنتِ رجاؤُنا وحدكِ

المجدُ للآبِ والابنِ والرّوحِ القدسِ

 

الطروبارية صاحب الكنيسة

 

 

الآنَ وكلَّ أوانٍ والى دهرِ الدّاهرينَ، آمين.

إنَّنا يا أُمَّ الإلهِ لانصمتْ منَ الكلامِ بعظيمِ أعمالِكْ، فمنْ سواكِ يقفُ شفيعاً لنا، مُنقذاً منَ الشَّدائدِ والضِّيقاتِ الكثيرةْ، أو منْ كانَ يحفظُنا مُعتقينَ إلى الآنَ. فلنْ نبتعدَ عنكِ يا سيدةْ، لأنَّكِ تُخلِّصيننا منْ صنوفِ الشَّدائدِ دائماً

 

 

المزمور الخمسون.

 

ارحمني يا اللًه كعظيمِ رحمتِكَ وكمثلِ كثرةِ رأْفَتِكَ امْحُ مآثِمي، اغسِلْني كَثيراً من اثْمي ومن خَطيئتي طَهّرْني، فأنّي أنا عارِفٌ بإثْمي وخَطيئتي أمامي في كلِّ حين، إليكَ وحدكَ أخطأتُ والشرُّ قُدامَكَ صَنَعْتُ، لكي تَصْدُقَ في أقوالكَ وتغلِبَ في محاكَمَتِكَ، هاأنذا بالآثامِ حُبلَ بي وبالخطايا ولدتني أُمّي، لأنكَ قد أحببتَ الحقَّ واوْضَحْتَ لي غوامِضَ حِكْمَتِكَ ومَستوراتِها، تَنْضَحْني بالزّوفى فأطْهَرُ، وتَغْسِلْني فأبيّضُ اكثرَ من الثلجِ، تُسمِعْني سُروراً وبهجةً فتبتهجُ عظامي الذَّليلةُ، اصرِفْ وَجْهَكَ عن خَطايايَ وامْحُ كُلَّ مآثِمي، قَلباً نَقِيّاً اخْلِقْ فِيَّ يا الله وروحاً مُستقيماً جدّدْ في أَحشائي، لا تطرَحْني من أمامِ وجْهِكَ، وروحُك القدوسُ لا تَنْزَعْهُ مِنّي، امنَحْني بَهْجَةَ خلاصِكَ وبِروحٍ رِئاسيٍّ اعضدُني، فأُعَلِّمُ الأثَمَةَ طُرُقَكَ والكفرةُ إليْكَ يَرْجِعونَ، نَجِني من الدِّماءِ يا الله إِلهَ خَلاصي فَيَبْتَهِجُ لِساني بِعَدْلِكَ، يا ربُّ افْتَحْ شَفَتَيَّ فَيُخْبِرَ فَمي بِتَسْبِحَتِكَ، لأنَّكَ لو أَرَدْتَ الذَّبيحةَ لَكُنْتُ الآن أُعطي، لكنّكَ لا تُسّرُ بالمُحْرَقاتِ، فالذَّبيحَةُ للهِ روحٌ مُنْسَحِقٌ، القلبُ المتخشِّعُ المتواضِعُ لا يَرْذُلُهُ الله، أصْلِحْ يا ربُ بِمَسَرَّتِكَ صِهيونَ، ولتُبْنَ أَسوارُ أورشَليم، حينئِذٍ تُسَرُّ بِذبيحَةِ العَدْلِ قُرباناً ومُحْرَقاتٍ حينئِذٍ يُقَرِّبونَ على مَذْبَحِكَ العُجولُ.

 

 

 

 

 

الأودية(التسبحة) الأولى

إرموس

تَمشَّى في اللُجَّةِ إسرائيلْ، وفرَّ طليقاً منْ شقاءِ مِصرَ الثَّقيلْ، فهتفَ صارخاً للمُنقذْ، لكَ يا ربُّ تسبيحُنا والتَّهليلْ.

 

باللحن الثامن

 

أيَّتُها الفائقُ قُدْسُها والدةُ الإلهِ خلِّصينا!

منْ هولِ التَّجاربِ ياعذراءْ، لَجأنا إليكِ يا خلاصنا والرَّجاءْ. يا أُمَّ الكلمةِ نجِّينا، منْ كُلِّ ضيقٍ أو شدَّةٍ أوشقاءْ.

 

أيتُها الفائقُ قدسُها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

آلام كثيرة يا فتاةْ تُذيبُ النُّفوسَ بغزارةِ الصَدَماتْ، فاهْدينا السَّلامَ لكيْ نحظى عندَ ابْنكِ وإلهِكِ بالَّنجاةْ.

 

المجدُ للآب والابن والروح القدس

وَلدْتِ المخلِّصَ ربَّكِ، أَلا انْتَشلينا منْ صنوفِ المهالِك، لأنَّنا جِئْنا يا عذراءُ، نَبسطُ النَّفسَ والعقلَ أمامكِ.

 

الآنَ وكُلَّ أوانٍ وإلى دَهْرِ الدّاهرينَ آمين

وَلدْتِ الإلهَ نبعَ الصَّلاحْ، أَلا فاشْمُلينا بالعنايةِ والسَّماحْ، ولتَشفيْ النُّفوسَ والأجسادَ، إذْ قدْ أُصيبتْ جميعُها بالجراحْ.

 

 

 

الاودية الثالثة

إرموس

يا منْ أعلى قناطرَ السمواتِ يا ربِّيْ. يا منْ شادَ الكنيسةَ ثبِّتني في الحبِّ، فأنتَ غايتيْ، وأنتَ كُلُّ مُنايَ. يا مُحبَّ البشرِ، يا ساكنَ القلبِ.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

إنَّنا جعلناكِ شفيعةً ياعذراءْ، دبرينا وأَرشدينا أنتِ لنا الميناءْ، وأنتِ سِترُنا، ونبعُ كُلِّ صلاحٍ، ولكِ تسبيحُنا الدَّائمُ والثَّناء.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

يا عذراءُ إليكِ نبتهلُ شتِّتيْ عَنَّا الإضْطِرابَ النَّفسانيْ معَ الكآبةِ، ذلكَ أنَّكِ وَلدْتِ ربَّ السَّلامِ، يا منْ حُزتِ وحدكِ مِلْءَ الطَّهارةِ.

 

المجدُ للآبِ والإبنِ والرُّوحِ القدسْ

يا منْ أَنجبتْ عِلَّةَ الصَّالحاتْ أنبعيْ للكُلِّ إِحسانَاً غنيَّاً جوديْ وأَسرعيْ، فأنتِ قادرةْ على جميعِ ما شِئتِ، يا أُمَّ المسيحِ القديرِ والمبدعِ.

.

الآنَ وكُلَّ أوانٍ وإلى دهرِ الدَّاهرينَ آمين

بأمراضٍ خطيرةٍ وآلامْ نُمتحنْ، فنجِّينا أَيا عذراءُ منْ كافةِ المِحَنْ، نعرفُ أنَّكِ أَيا عديمةَ العيبِ، كنزٌ للأشفيةِ لا يُفنيهِ الزَّمنْ.

 

.

خلِّصيْ عبيدَكِ منَ الشَّدائدِ يا والدةَ الإلهْ، لأنَّنا كُلَنا بعدَ الله إِليكِ نَلتجيءْ، بِمَا أَنَّكِ سورٌ لا ينصدعُ وشفيعةْ.

أُنظريْ بإِشفاقٍ يا والدةَ الإلهِ الكُليَّةَ التَّسبيحْ، إلى شقاءِ أجسادنا الصعبْ، واشْفِ أوجاعَ نفوسِنا.

 

ثم يذكر الكاهن صاحب البراكليسي ويقول:

 

* ارحمنا يا الله كعظيم رحمتك نطلب اليك فاستجب وارحم.

 

الجوق: على كل طلبة يرتل بالتبادل يميناً وشمالاً

يا رب ارحم (ثلاثاً)

 

* وايضا نطلب من اجل المسيحيين الحسني العبادة الأرثوذكسيين وسائر المجتمعين في هذه الخدمة الشريفة من ابنائنا (ذكر اسمائهم)، ومن اجل افتقادهم وتلبية طلباتهم والصفح عنهم وغفران خطاياهم.

 

* وايضا نطلب من اجل أبينا ورئيس كهنتنا (كيريلّوس) وكل أخويتنا الرهبانية في المسيح.

 

* وايضا نطلب من اجل الرحمة والحياة والسلامة والعافية والخلاص والافتقاد ورفع الشدائد والحصار وتخفيف الالم والرعب والخوف ولتحرير وفك الاسر لصاحبي السيادة ابوينا في رؤساء الكهنة بولس ويوحنا والذيْن قٌـيِّدا عنوةً من اجل تمسكهما بالمسيح ونشر المحبة بين الناس ومن اجل خلاصهما من اي وضع هما يعيشانه.

 

* وايضا نطلب من اجل سائر اخوتنا بالجسد والروح الذين أبعِـدوا عن ديارهم وبيوتهم وعائلاتهم ومدنهم وشُتتوا عن مساكنهم التي شاء الله لهم أمناً واستقراراً فيها، ومن اجل خلاصهم وعودتهم السريعة وحلول السلام في نفوسهم ونفوس اتباعهم من الاهل والاقارب والاصدقاء.

 

 

المرتل: يا ربُ ارحم(ثلاث مرات)

 

الكاهن: لأنك إلهٌ رحيمٌ ومحبٌ للبشر ولك نرسلُ المجدَ أيُّها الآبُ والابنُ والرّوحُ القدس الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دَهْرِ الداهرين آمين.

 

 

وبعد الاعلان هذه الكاثسما

(قطعة الجلوس)

 

باللحن الثاني

يا أُمَّ الإلهِ السورَ الَّذيْ لا يُقهرْ، ينبوعَ المراحِمْ، ومَلجأَ العالمينْ. لكِ دوماً نَهتِفُ إِذْ أنتِ الشَّفيعةُ الحارَّةُ، المستجيبةُ بسرعةٍ، فأنقذيْ شعبَكِ منَ الضِّيقاتْ.

 

 

الأودية الرابعة

إرموس

مُذْ سمعتُ يا سيِّديْ بسرِّ تبيدركَ السَّاميْ المقصَدِ، وتأملتُ أعمالكَ، مجدتُ لاهوتكَ يا مُنجديْ.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

يا عَروسَ إِلهِنا ربِنا المدبِّرِ لحياتِنا، هدِّئيْ نَوءَ آلامِنا، وسكِّنيْ عاصِفَ زلَّاتِنا.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

إِمنحينا حُنُوَكِ، نحنُ اللَّاجئينَ بشوقٍ نحوكِ، يا منْ وَلدتِ نبعَ الحنانْ، مُنقذَ الَّذينَ يمدحونَك.

 

المجدُ للأبِ والإبنِ والرُّوحِ القدسْ

تمتَّعنا بما نِلناه، مِنكِ يا منْ طُهركِ فائحٌ شَذاهْ، فنُسبحكِ شاكرينْ، عارفينَ أنَّكِ أُمُّ الإله.

 

الآنَ وكُلَّ أوانٍ وإلى دهرِ الدَّاهرينَ آمين

أَحرزناكِ حبلَ النَّجاةْ، والسُّورَ المنيعَ الرَّجاءَ والثَّباتْ، فننجوْ منْ كُلِّ مِحنَةٍ، ولكِ تسبيحُنا والتَّرنيماتْ.

 

 

الأودية الخامسة

إرموس

نَوِّرِ الجميعْ بأحكامكَ يا مُقتدِرْ، وباقتدارِ ساعدكَ الرَّفيعْ، سلِّمْ حياتَنا أيَّها المسيحْ.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

أَوعبي الفُؤادْ كُلَّ بهجةٍ أَيا طَهورْ، لنَا منكِ الأفراحُ بِلا فسادْ، يا منْ وَلدتِ المخلِّصَ عِلَّةَ السُّرورْ.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

منْ كُلِّ بلاءْ تُنقذيننا أَيَا بتولْ، يا منْ وَلدتِ مانحنا الفداءْ، وَهْوَ سلام يفوقُ تصوُّرَ العقولْ.

 

المجدُ للأبِ والإبنِ والرُّوحِ القدسْ

يا عروسَ الله البهيَّةَ يا أُمَّ النُّورْ، رُدِّيْ عنَّا الظَّلامَ نحنُ الخُطاهْ، يا منْ وَلدْتِ الضِّياءَ الَّذيْ قبلَ الدُّهورْ.

 

الآنَ وكُلَّ أوانٍ وإلى دهرِ الدَّاهرينَ آمين

أَبرئيْ النُّفوسْ منْ أسقامِها بِنُصرتِكْ، وافتقدينا دوماً لكيْ ندوسْ كُلَّ أمواجِ التَّجاربِ بشفاعتِكْ.

 

 

 

 

الأودية السادسة

إرموس

صلاتيْ، أَمامَ الرَّبِّ أسكُبُ، وقُدَّامهُ أَحزانيْ أُخبِّرْ، إِذِ الشُّرورُ قَدِ اكتنفتْ نفسيْ، ومنْ أهوالِ الجَّحيمِ عُمريْ دَنا. فأَضرعُ مِثلَ يونانْ، يا إِلهيْ أَنقذنيْ منَ الفنَا.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

أَعدائيْ، أَيَّتها الأُمُّ البتولْ يُلحقونَ بيْ أَضراراً رديئةْ، فإلى رَبِّكِ وابنِكِ صلِّيْ أَنْ يُنجيَنيْ دافعاً الأضرارْ، فَهْوَ الَّذيْ بِموتهِ على الموتِ قدْ حقَّقَ الانتصارْ.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

نَلقاكِ، وِقايةً وشفيعةً ومُزيلةً صُنوفَ التَّجاربْ، فعنْ حياتِنا كونيْ دِفاعاً، ورُدِّيْ عنَّا احتيالَ الأبالسةْ، وخلِّصينا يا بتولْ منْ جميعِ الآلامِ المدنِّسةْ.

 

المجدُ للأبِ والإبنِ والرُّوحِ القدسْ

نَلقاكِ، حِصناً وسوراً للنَّجاةْ، وافتقاداً فيْ الضِّيقاتِ كبيراً، وبأنواركِ نفرحُ دوماً يا منْ غَدوتِ خلاصَ كُلِّ الأَنامْ، فخلِّصينا يا عذراءْ منْ صنوفِ الشَّدائدِ والآلامْ.

 

الآنَ وكُلَّ أوانٍ وإلى دهرِ الدَّاهرينَ آمين

أَمسيْنَا مُنطرحينَ في الأمراضْ وأجسادُنا لا تلقى شفاءً، يا منْ وَلدتِ الإلهَ المخلِّصْ، منْ قدْ أَزالَ جميعَ أسقامِنا. إليكِ الآنَ نبتهلْ، أبرئينا منْ هولِ أمراضِنا.

 

خلِّصيْ عبيدَكِ منَ الشَّدائدِ يا والدةَ الإلهْ، لأنَّنا كُلَنا بعدَ الله إِليكِ نَلتجيءْ، بِمَا أَنَّكِ سورٌ لا ينصدعُ وشفيعةْ.

 

 

أَيَّتها الطاهرةْ، يا منْ بكلمةٍ وَلدَتِ الكلمةْ في آخرِ الأيَّامِ بحالٍ لا تُفسَّرْ، إستعطفيهِ بما أنَّ لكِ الدَّالَّةَ الوالديَّةْ.

 

 

 

والكاهن يذكر صاحب البراكليسي

 

* ارحمنا يا الله كعظيم رحمتك نطلب اليك فاستجب وارحم.

 

الجوق: على كل طلبة يرتل بالتبادل يميناً وشمالاً

يا رب ارحم (ثلاثاً)

 

* وايضا نطلب من اجل المسيحيين الحسني العبادة الأرثوذكسيين وسائر المجتمعين في هذه الخدمة الشريفة من ابنائنا (ذكر اسمائهم)، ومن اجل افتقادهم وتلبية طلباتهم والصفح عنهم وغفران خطاياهم.

 

* وايضا نطلب من اجل أبينا ورئيس كهنتنا (كيريلّوس) وكل أخويتنا الرهبانية في المسيح.

 

* وايضا نطلب من اجل الرحمة والحياة والسلامة والعافية والخلاص والافتقاد ورفع الشدائد والحصار وتخفيف الالم والرعب والخوف ولتحرير وفك الاسر لصاحبي السيادة ابوينا في رؤساء الكهنة بولس ويوحنا والذيْن قٌـيِّدا عنوةً من اجل تمسكهما بالمسيح ونشر المحبة بين الناس ومن اجل خلاصهما من اي وضع هما يعيشانه.

 

* وايضا نطلب من اجل سائر اخوتنا بالجسد والروح الذين أبعِـدوا عن ديارهم وبيوتهم وعائلاتهم ومدنهم وشُتتوا عن مساكنهم التي شاء الله لهم أمناً واستقراراً فيها، ومن اجل خلاصهم وعودتهم السريعة وحلول السلام في نفوسهم ونفوس اتباعهم من الاهل والاقارب والاصدقاء.

 

 

المرتل: يا ربُ ارحم(ثلاث مرات)

 

الكاهن: لأنك إلهٌ رحيمٌ ومحبٌ للبشر ولك نرسلُ المجدَ أيُّها الآبُ والابنُ والرّوحُ القدس الآن وكلَّ أوانٍ وإلى دَهْرِ الداهرين آمين.

 

 

وبعد الاعلان هذا القنداق (قطعة الاختصار)

 

باللحن الثاني

يا شفيعةَ المسيحيينَ غيرَ الخازيةْ، الوسيطةَ لدى الخالقِ غيرَ المردودةْ، لا تُعرضيْ عن أصواتِ طَلِباتِنا نحنُ الخطأةْ، بل تداركينا بالمعونةِ بما أنَّكِ صالحةْ، نحنُ الصَّارخينَ نحوكِ بإيمانْ، بادريْ إلى الشَّفاعةْ، وأسرعيْ في الطَلِبةْ، يا والدةَ الإلهِ المتشفعةَ دائماً بمكرميكِ.

 

ثم الانتيفونا الاولى

 

باللحن الرابع

مُنذُ شبابيْ آلامٌ كثيرةٌ تُحاربنيْ، لكنْ أنتَ يا مخلِّصيْ اعضُدنيْ وخلِّصنيْ. (تعاد مرتين).

يا مُبغضيْ صِهيَونْ اخزَوا منْ تُجاهِ الرَّبْ، لأنَّكُمْ ستصيرونَ جافينَ كالعُشبِ اليابسِ أمامَ النَّارْ. (تعاد مرتين)

ذكصا. بالرُّوحِ القدسْ كُلُّ نفسٍ تَحيَا وتتنقى، مُرتفعةً ولامعةْ بالثَّالوثِ الواحدِ بحالٍ شريفةٍ سريَّةْ

كانين. بالرُّوحِ القدسْ تفيضُ سواقيْ النِّعمةِ ومجاريها، فتروِّيْ البرايا بأسرها بالحياةِ المحييةْ.

 

.

سأذكرُ اسمَكِ فيْ كُلِّ جيلٍ وجيلْ. (مرتين).

ستيخن: إسمعيْ أَيَّتها البنتُ وانظُريْ، وأَميليْ أُذْنَكِ، وانْسَيْ شعبَكِ وبيتَ أبيكِ، فيشتهيَ الملكُ حُسنكِ.

سأذكرُ اسمَكِ فيْ كُلِّ جيلٍ وجيلْ.

 

الكاهن: من أجلِ أن نكونَ مُستحقينَ لاستماع الانجيل المقدس الى الرب الهنا نتضّرع.

 

حكمة فلنستقم ونستمع الانجيل المقدس... السلام لجميعكم

 

فصل شريف من بشارة القديس لوقا الانجيلي البشير والتلميذ الطاهر (ص1 :39 – 46)

 

في تلكَ الايام قامت مريمُ وذهبتْ مسرعةً الى الجبل الى مدينة يهوذا ودخلت الى بيت زكريا وسلٌمت على اليصابات، فكانَ عندما سمعتْ اليصاباتُ سلام مريمَ ارتكضَ الجنينُ في بطنها وامتلأت اليصابات من الروح القدس، فصاحت بصوتٍ عظيٍم وقالت. مباركة انت في النساء ومباركة ثمرةُ بطنك، فمن اينَ لي هذا ان تأتي أُم ربي اليّ لأنه عندما بلغَ صوتُ سلامك الى اذنيّ ارتكضَ الجنينُ بابتهاج في بطني ، فطوبى للتي آمنت ان سيتمُ ما قيلَ لها من قبل الرب. فقالت مريمُ: تعظمُ نفسي الربٌ وتبتهجُ روحي بالله مخلصي، لأنه نظرَ الى تواضع أمته، فها منذُ الآٌن تطوبُني جميع الاجيال، لأن القدير صنعَ بي عظائم وقدوسٌ اسمهُ، ومكثت مريم عندها نحو ثلاثة أشهر ثم عادت الى منزلها.

 

باللحن الثاني

 

المرتل: المجدُ للآبِ والابنِ والروحِ القُدس

 

أيُّها الآبُ والكلمةُ والروحُ، الثالوثُ في وحدانيةٍ ، امحُ كثرةَ خطايانا وزلاتنا.

 

الآن وكلَ اوان والى دهر الداهرين آمين

 

بشفاعات والدة الإله وطلباتها ايها الرحيمُ امحُ كثرةَ خطايانا وزلاتنا.

 

ثم: ارحمني يا اللٌه كعظيم رحمتك وكمثل كثرة رأفتك امحُ مآثمي.

 

 

باللحن السادس

 

أَيَّتها السيِّدةْ، يا ذاتَ كُلِّ قداسةْ، ليسَ لنا فيْ البشرْ منْ شفاعةٍ تُضاهيْ شفاعتِكْ. وإليكِ جئنا، فاقبلي الإبتهالْ منْ عبيدِكِ المحزونينْ وغيرِ القادرينْ على ضرباتِ الأبالسةْ، نحتارُ أينَ نلتجأْ نحنُ الأشقياءَ الْمُحارَبينْ. سيِّدةَ العالمْ لا تُعرضيْ عن طَلِباتِنا، بل امنحينا الموافقاتْ، فأنتِ رجاؤُنا.

ليسَ أحدٌ يُسارعُ إليكِ، ويمضيْ خازياً منْ قِبلكِ، أَيَّتها البتولُ النَّقيَّةُ أُمُّ الإلهْ. لكنْ يَطلبُ نِعمةً، فينالُ الْمَوهَبةْ، بِحسْبِ ما يوافقُ طِلبَتَهُ.

يا والدةَ الإلهِ العذراءْ، أنتِ سَلوَةُ المحزونينْ وشافيةُ السُقماءْ. فخلِّصيْ شعبكِ ومدينتَكِ، يا سلامَةَ المحارَبينْ، وأمناً وهدوءاً للمُمطرِ عليهمْ. وشفيعةَ المؤمنينَ وحدكِ.

 

ثم يعلن الكاهن:

خلص يا الله شعبَكَ وباركْ ميراثَك، وافتقدْ عالَمَك بالرحمةِ والرأفات، ارفع قرن المسيحيين الأرثوذكسيين واسبغ علينا مراحمَك الغنية، بشفاعاتِ وتضرعاتِ الكليةِ الطهارةِ الفائقة البركات المجيدة سيدتِنا والدةِ الإلهِ الدائمةِ البتوليةِ مريم، وبقدرةِ الصليب الكريم المحيي، وبنعمة القبر المقدس القابل الحياة، وبطلباتِ القواتِ السماويةِ، الالهية العقليَّة، المكرمةِ العادمةِ الأجساد، وبتضرعات النبيِ الكريمِ المجيد السابق الرب يوحنا المعمدان، والقديسين المشرفين الرسلِ المجيدين، الجديرينَ بكلِ مديح، بطرس وبولس، مع تلاميذ الرب الاثني عشر والرسل السبعون، والتلميذ المجيد الرسول يعقوب اخ الرب واول اساقفة اورشليم، والقديس اول الشهداء استفانوس رئيس الشمامسة، وسائر الرسل القديسين. وأبائِنا القديسين معلمي المسكونةِ رؤساءِ الكهنةِ العظماءِ: باسيليوسَ الكبير، وغريغوريوسَ الاهوتي، ويوحنا الذهبي الفم. وآبائِنا القديسين رؤساء الكهنة، أثناسيوسَ وكيرلسَ ويوحنا الرحيم بطاركة الاسكندرية. وأبائنا رؤساء الكهنة القديسين: نيقولاوسَ رئيس أساقفة ميرا الذي من ليكيَّة، وإسبيريذون أسقف تريميثوندوسَ، ونكتاريوس اسقف المدن الخمس الذي من جزيرة إييِّنا الصانعو العجائب، وأبينا في القديسين ذيونيسيوس رئيس اساقفة إييّنا العجائبي الذي من جزيرة زاكنثوس، وسائر رؤساء الكهنة القديسين. والقديسين المجيدينَ الشهداءِ العظام جاورجيوسَ المظفر، وذيمتريوسَ المُفيض الطيب، وثيوذورسَ التيروني، وثيوذورسَ قائد الجيش، وميناء الصانع العجائب، والقديس العظيم في الشهداء أفرام العجائبي الذي من ماكري الجديدة، وأبائنا الكهنة الشهداء خارالمبوس (فرح) والفثيريوس (حر). والقديسات النساء المجيدات الشهيدات العظيمات: تقلا وبربارة وأناستاسّيا وإيريني، وعروسة المسيح كاترينا، كيرياكي وفوتيني ومارينا الانطاكية، والقديسة البارة المجيدة والمتبتلة اللابسة الجهاد الشهيدة بارسكافي. وسائر الشهداء والشهيدات العظماء والعظيمات في الشهداء، والكهنة الشهداء والشهداء الجدد، مع الشهداء جميعا. وآبائِنا وامهاتنا الأبرار المتوشحين بالله، انطونيوس الكبير، إفثيميوس (سعيد) الكبير، إيلاريون، ثيوكتيستوس (المبني من الله)، وأبانا البار المتوشح بالله سابا المتقدّس، وأبانا البار أب الرهبان ثيوذوسيوس (عطية الله) معلم البرية، يوحنا الدمشقي، خاريطون المعترف، كيرياكوس السائح، رومانوس المرنم، وجراسيموس الذي من الاردن، أغاثون (البريئ) وجوارجيوس (الحارث) ويوحنا الخوزيفيتيين. أفرام وإسحق السوريّين، جراسيموس الذي من جزيرة كيفالونيا، وامنا البارة مريم المصرية، وسائر الاباء والامهات الابرار. والقديسين المجيدين الصانعي العجائب والفاقدي الفضة قوزماس وذاميانوس، كيروس ويوحنا، بندلاييمون الطبيب الشافي، إرمولاوس وشمشوم وذيوميذوس، موكيوس واناكيطوس، وسائر القديسين العديمي الفضة. والقديسَين الصديقين جدّي المسيح الإله يواكيم وحنة (قديس اليوم). وجميع قدِّيسيك نتضرع إليك أيها الربُّ الجزيل الرحمة، فاستجب لنا نحن الخطأة الطالبين إليك وإرحمنا.

 

 

 

يا رب ارحم(12 مرة) وذلك في ان يتجاوب الجوقان كل منهما: يا رب ارحم(3 مرات)

ثم يعلن الكاهن قائلاً:

 

برحمةِ ورأفةِ ابنكَ الوحيدِ ومحبتهِ للبشرِ الذي أنتَ مباركٌ مَعَهُ ومَعَ روحكَ الكُليِّ قُدْسهُ الصالحُ والصّانِعُ الحياةَ الآنَ وكُلَّ أوانٍ والى دهرِ الداهرين آمين.

 

 

الاودية السابعة

إرموس

فتيةُ اليهوديَّةْ لَمَّا بلغوا بابلَ ذلكَ الزَّمانْ، لهيبَ النَّارِ داسوا، إذْ عرفوا الثَّالوثَ بإيمانٍ مُرتّلينْ، مجدَ إلهِ الآباءْ نُعلِّيْ ونُبارِكْ.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

لَمَّا شِئتَ أنْ تأتيْ لتدبيرِ خلاصِنا يا مُخلِّصُ، حللتَ في البتولِ مُبيِّناً إيَّاها للأنامِ شفيعةً، مُباركٌ أنتَ يا إلهَ آبائنا.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

أَيَا أُمَّاً نقيَّةْ، مِنكِ وُلِدَ الربُّ مُريدُ الرَّحمةِ. نجينا بِطلباتِك، منْ دنسِ النُّفوسِ مُؤمنينَ وصارخينْ، مُباركُ أنتَ يا إلهَ آبائنا.

 

المجدُ للأبِ والإبنِ والرُّوحِ القدسْ

والدَتُكَ صارتْ كنزَ كُلِّ خلاصٍ ونبعاً للخلودْ، وباباً إلى التَّوبةْ، وقلعةً منيعةْ لجميعِ المرتِّلينْ، مُباركٌ أنتَ يا إلهَ آبائنا.

 

الآنَ وكُلَّ أوانٍ وإلى دهرِ الدَّاهرينَ آمين

أَيَا أُمَّ الإلهِ يا منْ وَلدْتِ المسيحَ الَّذيْ خلَّصنَا، كونيْ لنا شفاءً، أجساداً ونفوساً منْ جميعْ أمراضنا، فنحنُ مُعتصمونْ بسترِكِ الإلهيْ.

 

 

الاودية الثامنة

إرموس

كُلُّ الصلاةِ لملكِ السَّمواتِ، مُستحقَّاً تَسبيحَ القوَّاتِ، فإلى الدُّهورِ اعبدوهُ وارفعوهُ.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

أَيَا عذراءُ، إليكِ يعلو الدُّعاءُ ما لدينا سواكِ رجاءُ، نرفعُ إليكِ نشائدَ المديحِ.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

أَيَا عذراءُ، منكِ يَفيضُ الشِّفاءُ للَّذينَ رجوكِ وجاؤوا، يُعلُونَ الميلادَ العجيبَ بالتَّسبيحِ.

 

المجدُ للأبِ والإبنِ والرُّوحِ القدسْ

أنتِ تَشفينَ أمراضَ النَّفسِ الحزينةْ، وأوجاعَ الأجسادِ المِسكينةْ، فلكِ تمجيدُنا يا أُمَّ المسيحِ.

 

الآنَ وكُلَّ أوانٍ وإلى دهرِ الدَّاهرينَ آمين

إِذْ تَطردينَ عُنفَ الأهواءِ المهينةْ ترنيماتِ الثَّنَا تَسمعينَ، فاقبليْ دُعاءَ إيمانِنا الصَّحيحِ.

 

التسبحة التاسعة

إرموس

بِكِ قد تخلَّصنا، ولِذَا اعترفنا أَنَكِ أُمُّ الإلهِ المباركةْ، فاقبليْ مِنَّا التَّعظيمَ مِثلَ الملائِكةْ.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

لا تَرفُضيْ البكاءَ أُمَّنا العذراءَ، يا منْ وَلَدْتِ المسيحَ الربَّ يسوعْ، وعنْ خدودنا كُلِّنا كفكفَ الدُّموعْ.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

غدوتِ أُمَّ النُّورِ مَصدرِ السرورِ، فاملإيْ القلبَ هناءً أَيَا بتولْ، عنَّا مُزيلةً حِمْلَ الخطيئةِ المهولْ.

 

أيَّتها الفائقُ قُدسها والدةُ الإلهِ خلِّصينا

أَلاْ كونيْ الميناءَ أُمَنا العذراءَ، واحميْ منْ جاؤوا إليكِ مُلتجئينْ، وكونيْ السِّترَ والسُّورَ والملجأَ الأمينْ.

 

المجدُ للأبِ والإبنِ والرُّوحِ القدسْ

بالنُّورِ تُضيئينَ كُلَّ الْمُخبرينَ بحقٍّ أَنَّكِ والدةُ الإلهْ، عَنهُمْ تُقصينَ بعيداً الجَّهلَ والسَّفاهْ.

 

الآنَ وكُلَّ أوانٍ وإلى دهرِ الدَّاهرينَ آمين

كثيراً تذلَّلنا، تُهنَا وحللنَا أرضَ الشقاءِ والذِّلَّةِ والأسقامْ، فاهدينا أرضَ الشِّفاءِ يا بهجةَ الآنامْ.

 

ثم ترتل "بواجب الإستئهال" مع التعظيمات، فيما يبخر الكاهن الكنيسة

 

بواجبِ الإستئهالِ حقَّاً نُغبِّطْ، والدةَ الإلهِ الدَّائمةَ الطُّوبى، البريئةَ منْ كُلِّ العيوبِ أُمَّ إِلهِنا. يا منْ هيَ أكرمُ منَ الشِّيروبيمْ، وأرفعُ مجداً بغيرِ قياسٍ منَ السِّيرافيمْ. الَّتيْ بغيرِ فسادٍ وَلَدَتْ كلمةَ الله، وهيَ حقَّاً والدةُ الإلهِ، إِيَّاكِ نُعظِّمْ.

 

 

مَجدُكِ يفوقُ حدَّ الكمالْ، أنتِ للأنوارِ شمس ما لها منْ مِثالْ. مُنقذةَ آدمْ، وسيدةَ العالمْ، إليكِ تسابيحَ التَّكريمِ والإجلالْ.

 

يا ذاتَ الكمالِ في القدِّيسينْ أَمسينا حزانى بالخطايا مُدنَّسين، أجسادٌ سقيمةْ، ونفوسٌ عقيمةْ فأنتِ أعينينا رجاءَ اليائسينْ.

 

يا أُمَّ الخلاصِ يا سيِّدةْ، إقبليْ ابتهالاً وصلاةً مُردَّدةْ، لتشفعيْ فينا غيرَ المستحقينَ، إلى ابنكِ مولودِكِ يا مُمجدةْ.

 

أُمَّ الله ذاتَ كُلِّ ثَنا، نرفعُ إليكِ تسابيحَ قلوبِنا، فللربِّ الخالقْ، إشفعيْ معَ السَّابقْ، وكُلِّ القدِّيسينَ أنْ يرأفَ بنا.

 

لِتصمتْ شِفاهُ ذَوِيْ الغرورْ غيرِ السَّاجدينَ لأيقونتكِ الوَقورْ، وبها اهتدينا إِذْ أَطَلَّتْ علينا كتُحفةٍ منْ لوقا الإنجيليِّ الطهورْ.

 

يا كُلَّ الأجنادِ السَّماويينْ، وسابقَ الربِّ معَ الرُّسْلِ المكرَّمينْ، والأُمِّ العذراءِ، وكُلِّ الأصفياءِ. إبتهلوا منْ أجلِ نجاةِ المؤمنينْ.

 

 

قدوسٌ الله، قدوسٌ القوي، قدوسٌ الذي لا يموت ارحمنا.

(تردد ثلاثا)

المجد للآب والابن والروح القدس الان وكل أوان والى دهر الداهرين، آمين

 

ايها الثالوث القدوس ارحمنا، يا رب اغفر خطايانا. يا سيد تجاوز عن سيئاتنا، يا قدوس اطلع واشفِ امراضنا، من اجل اسمك، يا رب ارحم، يا رب ارحم، يا رب ارحم.

 

المجد للآب والابن والروح القدس الان وكل أوان والى دهر الداهرين، آمين

 

ابانا الذي في السموات، ليتقدس اسمك، ليأت ملكوتك. لتكن مشيئتك، كما في السماء كذلك على الارض، خبزنا الجوهري اعطنا اليوم، واترك لنا ما علينا كما نترك نحن لمن لنا عليه، ولا تدخلنا في التجربة لكن نجنا من الشرير.

الكاهن: لأن لك الملك والقدرة والمجد ايها الآب والابن والروح القدس الأن وكل أوان والى دهر الداهرين.

 

باللحن السادس

ارحمنا يا رب ارحمنا لأننا متحيرون عن كل جواب. فهذا التضرع نقدمه لك نحن الخطأة ايها السيد فأرحمنا.

 

المجد للآب والابن والروح القدس

ارحمنا يا ربُ، لأننا عليكَ اتكلنا، فلا تَسْخَطْ علينا جداً ولا تَذْكُرْ آثامَنا، لكنْ انْظُرْ الآنَ بِما أنَّكَ متحننٌ، وانقذنا من أعدائنا، لأنَّك أنتَ إلهنا ونحنُ شعبك وكلنا صنعُ يديكَ وباسْمِكَ نُدعى.

 

الان وكل أوان والى دهر الداهرين، آمين

افتحي لنا ابوابَ التحننِ يا والدةَ الإلهِ المباركةِ، فإننا بإتكالِنا عليكِ لا نخيبُ، وبكِ ننجو من كلِّ الشدائدِ والأحزانِ، لانك أنتِ خلاصٌ لجنسِ المسيحيينَ.

 

طلبة الختام

 

وهنا يقول الكاهن بصوتٍ عالٍ:

 

* ارحمنا يا الله كعظيم رحمتك نطلب اليك فاستجب وارحم.

 

الجوق: على كل طلبة يرتل بالتبادل يميناً وشمالاً

يا رب ارحم (ثلاثاً)

 

* وايضا نطلب من اجل المسيحيين الحسني العبادة الأرثوذكسيين وسائر المجتمعين في هذه الخدمة الشريفة من ابنائنا (ذكر اسمائهم)، ومن اجل افتقادهم وتلبية طلباتهم والصفح عنهم وغفران خطاياهم.

 

* وايضا نطلب من اجل أبينا ورئيس كهنتنا (كيريلّوس) وكل أخويتنا الرهبانية في المسيح.

 

* وايضا نطلب من اجل الرحمة والحياة والسلامة والعافية والخلاص والافتقاد ورفع الشدائد والحصار وتخفيف الالم والرعب والخوف ولتحرير وفك الاسر لصاحبي السيادة ابوينا في رؤساء الكهنة بولس ويوحنا والذيْن قٌـيِّدا عنوةً من اجل تمسكهما بالمسيح ونشر المحبة بين الناس ومن اجل خلاصهما من اي وضع هما يعيشانه.

 

* وايضا نطلب من اجل سائر اخوتنا بالجسد والروح الذين أبعِـدوا عن ديارهم وبيوتهم وعائلاتهم ومدنهم وشُتتوا عن مساكنهم التي اشاء الله لهم أمناً واستقراراً فيها، ومن اجل خلاصهم وعودتهم السريعة وحلول السلام في نفوسهم ونفوس اتباعهم من الاهل والاقارب والاصدقاء.

 

* وايضا نطلب من اجل حفظ سائر كنائس الله المقدسة والاديار الشريفة ولقاءات روحية وسوريا ولبنان وفلسطين والعراق واليونان وسائر المدن والقرى والمؤمنين الساكنين فيها من الجوع والوباء والزلازل والغرق والحريق والسيف، ومن غارات القبائل الغريبة والحروب الأهلية والميتات الفجائية، ومن اجل ان يكون إلهنا الصالح المحب البشر شفوقاً ورؤوفاً ومتعطفاً، ليصرف ويبعد عنا كل رجزٍ يثور علينا وينقذنا من وعيده العادل الذي يتهددنا ويرحمنا.

 

 

المرتلون: يا رب ارحم (40 اربعين مرة).

 

 

* وايضا نطلب من اجل ان يستمع الرب الإله صوت تضرعنا نحن الخطأة ويرحمنا.

 

المرتلون: يا رب ارحم (ثلاثا).

 

الكاهن: استجب لنا يا اللٌه مُخلصنا يا رجاءَ جميع اقاصي الارض والذين في البحر بعيداً، وكن غفوراً لنا يا سيدُ كن غفوراً لخطايانا وارحمنا.

 

* لانك انت هو الهنا إله الرحمة والمحبة للبشر، واليك نرسل المجد، ايها الآب والابن والروح القدس الان وكل أوان والى دهر الداهرين.

 

 

المرتلون: آمين .

 

الكاهن: المجدُ لك ايها المسيح الإلهُ يا رجاءنا المجدُ لك.

 

المرتلون: المجد للآب والابن والروح القدس الان وكل اوانٍ والى دهر الداهرين، آمين.

 

يا رب ارحم(ثلاث مرات) باسم الرب بارك يا أب !

 

الكاهن: يا من هو عجيب في قديسيه، ايها المسيح إلهنا الحقيقي بشفاعة أمك القديسة الكلية الطهارة والبريئة من كل عيب، وبقوّة الصليب الكريم المحيي، وبنعمة القبر المقدّس القابل الحياة، وبطلبات القوّات السماوية الالهية العادمة الاجساد، وبتضرعات النبي الكريم السابق المجيد يوحنا المعمدان، وآبائنا الابرار المتوشحين باللٌه، والقديسين الصديقين جدي المسيح الإله يواكيم وحنه، وابينا البار أفرام السوريّ شفيعنا بلقاءات روحية وسائر قديسيك، ارحمنا وخلصنا بما انك اله صالح ومحب للبشر.

 

 

* في فترة صوم السيدة، من 1-15 آب، تُرتل هذه الاكسابستلاريات.

 

 

اكسابستلاريات (باللحن الثالـث)أيها الرُّسُلُ اجتَمعوا / مِنَ الأقطارِ إلى هُنا / في قَرْيَةِ الجِسْمانِيّة / وأَضْجِعوا جَسَدي / وأنْتَ تَقَبَّلْ رُوحي يا ابْنِي وإلَهي.أيَّتُها البَتُولُ أُمُّ الرَّب / بِمَا أنَّكِ عُذُوبَةُ المَلائِكَة / وَسَلْوَةُ المَحْزونين / وشَفيعَةُُ المَسيحيّين / فَاعْضُدِيني وأَنْقِذِيني / مِنَ التَّعذيباتِ الأبَدِيّة.أيَّتُها العذراءُ. إنّنِي أُصادِفُكِ لِيْ وَسيطَةً / عِنْدَ الإلَهِ المُحِبِّ البَشَر / فلا تُوَبِّخي أفْعالِي / أَمامَ المَلائِكَة / وَأَضْرَعُ إليكِ طالِباً / أنْ تُعينِيني عاجلاً.أيَّتُها البُرْجُ المَرْصوفُ بالذَّهَبِ / والمَدينَةُ ذاتُ الإثْنَي عَشَرَ سُوراً / الكُرْسِيُّ المُنقّطُ بالشَّمْس / وسُدَّةُ المَلِك / العَجَبُ الّذي لا يُدْرَك / كيفَ تُرْضِعين السيِّد.

 

 

* أما خارج فترة صوم السيدة فتُرتل هذه الطروباريات والاكسابستلاريات.

 

 

طروباريات (باللحن الثاني)أيتُها الصالِحَة، حامِي عَنْ كُلّ المُلْتَجئينَ بإِيمانٍ إلى سِتْرِكِ العَزيز، لأنّهُ ليسَ لنا نَحنُ الخَطَأَة، المُنْحَنينَ مِنْ كَثْرَةِ السَيّئات، وَسيطٌ دائِمٌ عندَ اللهِ في الشدائِدِ والأحْزان سِواكِ يا أمَّ الإلَهِ العَليِّ، لذلكِ نَجْثو لَكِ ساجدين، فَأَنْقِذي عَبيدَكِ مِنْ كُلّ شِدَّةٍ.أنتِ فَرَحُ كُلّ المَغْمومين ونَصيرَةُ المَظْلومين وَقُوتُ البائسين وعَزاءُ الغُرَباء وعُكّازُ العُمْيان وافْتِقادُ السُّقَماء وسِتْرٌ وعَضَدٌ لِلْمَقْهورين ومَعونَةُ الأيْتامِ. فَيَا مَنْ هِيَ أُمُّ الإلَهِ العَليِّ نَتَوَسّلُ إِلَيْكِ يا طاهِرَة فأسْرِعي في نَجاةِ عَبيدِك.اكسابستلاري (باللحن الثامن)أيَّتُها السيِّدةُ تَقَبَّلِي تَضَرُّعاتِ عَبيدِكِ وأَنْقِذينا مِنْ كُلِّ شِدَّةٍ وحُزْنٍ.اكسابستلاري (باللحن الثاني)عليك وَضَعْتُ كُلَّ رَجائِي يا والِدَةَ الإلَه، فَاحْفَظِيني تَحْتَ سِتْرِ وِقايَتِك.

 

 

 

 

ويختم الكاهن قائلاً: بصلوات آبائنا القديسين أيها الربُ يسوعُ المسيحُ ارحمنا وخلصنا

 

آمين